أحفاد الرسول في معرة مصرين

منتدى إجتماعي للتعريف بأحفاد الرسول صلى الله عليه وسلم

المواضيع الأخيرة

» لدينا ومطلوب شقق فيلات مخازن للايجار مفروش او بدون مدينة نصر مدينة العبور مصر الجديدة جميع محافظات مصر اجميع المساحات باسعار ممتازة للاستعلام الشركة الدولية للانشاء وادارة المشروعات الفرع الرئيسى / 26 ش تحسين فرغلى خلف طيبة مول المنطقة الاولى مدينة نصر 22
الجمعة مايو 27, 2016 10:11 am من طرف gomaa alaamaaagaaaaaaa

» شقق للبيع مدينة العبور الحى الخامس والسادس للاستلام الفورى 150 م 125 م 130 م 105 م 190 م 200م 220 م موقع خرافى تطل على حديقة الاسعار للتقسيط 2500 للمتر قسط و2300 لكاش مقدم 50 %والباقى على24 شهر بدون فوائد وسعر مغرى للكاش واجهة فاخرة ... مدخل رخام ... دش
الجمعة مايو 27, 2016 7:20 am من طرف gomaa alaamaaagaaaaaaa

» م للبيع شقق تمليك مدينة العبور الحى االتاسع عروس المدن الجديدة 155 م 160م200 م للاستلام الفو
الجمعة مايو 27, 2016 6:49 am من طرف gomaa alaamaaagaaaaaaa

»  شقق للبيع نمليك يحى الواحة مدينة نصر اامتدتاد حى السفارات 130م 160 م 175 م استلام فورى واجها
الجمعة مايو 27, 2016 4:38 am من طرف gomaa alaamaaagaaaaaaa

» شقق للبيع مدينة العبورالحى الاول والثانى 155 م 175 م 225 م للاستلام الفورى
الخميس مايو 26, 2016 9:46 am من طرف gomaa alaamaaagaaaaaaa

» مطلوب اراضى للبيع او مشاركات او ادوار نعلية ونكمتة مبانى بمدينة العبور ومدينة الشروق التعمل مع الجادين فقط ونرحب بالوسطاء للشركة الدولية للانشاء وادارة المشروعات اعمالنا المنفذة خير شاهد علينا الفرع الرئيسى / 26 ش تحسين فرغلى خلف طيبة مول المنطقة الاولى
الخميس مايو 26, 2016 9:26 am من طرف gomaa alaamaaagaaaaaaa

» عمارة للبيع بالكامل مدينة العبور الحى الثالث بجوار مدرسة طاهر ابو زيد مساحة الارضو
الخميس مايو 26, 2016 7:03 am من طرف gomaa alaamaaagaaaaaaa

» فيلا دوبلكس للبيع 300م مدينة العبور الحى الثالث عائلى بجوار مدرسة طاهر ابو زيد اللاستلام الفورى 220 ارضى مرتفع 80 م ارضى منخفض 70م حديقة السعر للتقسيط 600 الف مفدم 50 % والباقى على 26 شهر بدوت السعر 700 الف كاش مميزات الموقع جراج
الخميس مايو 26, 2016 6:12 am من طرف gomaa alaamaaagaaaaaaa

» بسم الله الرحمن الرحيم مطلوب للشركة الدولية للانشاء اراضى للبيع او مشاركات او ادوار نعلية ونكمتة مبانى بمدينة العبور ومدينة الشروق اكتزبر الشيخ زايد حدايق الاهرام العاشر من رمضان جميع المجتمعات العمرانية الجديدة التعمل مع الجادين فقط ونرحب بالوسطاء للشركة
الأحد مارس 22, 2015 9:02 am من طرف gomaa alaamaaagaaaaaaa

التبادل الاعلاني


    النسب الشريف ماله وما عليه

    شاطر

    المحامي صقر بدوي
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 10/12/2010
    العمر : 40
    الموقع : sakrbadawe@hotmail.com

    النسب الشريف ماله وما عليه

    مُساهمة  المحامي صقر بدوي في الجمعة ديسمبر 10, 2010 11:29 am

    النسب الشريف ماله وما عليه


    تعريف النسب وحقيقته :
    تعريف النسب : هو الانتساب لآباء أو أجداد من أهل الخير والصلاح, أو ممن يتمتعون بالأخلاق الحسنة والسمعة الطيبة أو المكانة الاجتماعية المرموقة, وان أشرف نسب في الدنيا والآخرة هو الانتساب لآل بيت رسول الله ولذرية سيدنا محمد صلى اله عليه وسلم .
    ولكن إن أول شيء يجب أن يعرفه كل فرد من أفراد هذه العائلة قبل أن يدعي النسب الشريف هو حقيقة هذا النسب وجوهره وهل يجوز لنا ادعاء هذا الانتساب, وهل يجوز التمسك به, وهل يجوز الاعتزاز أو التفاخر بهذا النسب, وهل هناك فائدة دنيوية أو أخروية من هذا الانتساب....؟؟؟ كل هذه الأمور سيتم الوقوف عندها ومعرفتها بدقة من خلال الإجابة على بعض الأسئلة :
    1- هل يجوز ادعاء هذا النسب والتمسك به ... ؟؟؟
    للإجابة على هذا السؤال يجب التفريق بين ثلاث أقوال :
    القول الأول :
    الفرح بالانتساب للصالحين واتخاذه سببا للتفاخر والتعالي على الآخرين وسببا لاحتقارهم والاعتماد على مجرد الانتساب دون مطالبة النفس بالعمل بمقتضى نعمة هذا الانتساب... وهذا باطل ويتنافى مع صلاح وشرف الذين ننتسب إليهم .
    القول الثاني :
    اعتبار أن لا فائدة ترجى من هذا النسب لا من قريب ولا من بعيد لأن الإنسان بعمله, وليس للنسب أي ميزة والدليل :
    قوله تعالى ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) الحجرات 49-13-26

    وقول رسوله ( الناس سواسية كأسنان المشط ) ( لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى )
    وهذا ايضا باطل فالاستشهاد هنا بأدلة صحيحة ولكن على وجه غير صحيح .
    لأن المقصود بهذه الآيات والأحاديث بأن الأصل هو التقوى والعمل, فإذا حصلت التقوى وتمت ترجمتها إلى أفعال وأعمال دخلت بعد ذلك الجوانب التي يمن الله بها على من يشاء من عباده, وبالتالي فان الفائدة من النسب لا تتحقق إلا بوجود التقوى أولا ولا يستفيد من هذا النسب من لم يدخل قلبه الإيمان وصدَق هذا الإيمان بالعمل.

    القول الثالث :
    اعتبار هذا النسب تكليف قبل أن يكون تشريف وتعزيز هذا الانتساب بالعمل والارتقاء بهذا العمل بارتقاء هذا النسب, فهناك علاقة طردية بين علو شرف النسب وبين مقدار العمل المطلوب من حامله, فكلما زاد شرف هذا النسب كلما زادت المسؤولية ومتطلبات الالتزام بأخلاقه .
    ولو كان لقوم أن يكتفوا بانتسابهم لكان آل البيت أولى بذلك فليس أحد في الدنيا حظي بانتساب أشرف من انتسابهم الذي أكرموا به .
    ودليل ذلك حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما خاطب ابنته فاطمة وعائلته في قوله : ( يافاطمة بنت محمد اعملي لنفسك فلست اغني عنك من الله شيئا ... ) (يابني عبد المطلب يابني هاشم اعملوا لأنفسكم فاني لا أغني عنكم من الله شيئا... )
    فيتضح من هذه الاحاديث بأن الاستغناء بالنسب عن العمل باطل, وأن نسب حبيبة رسول الله وابنته فاطمة وعائلته لم ينفعهم بشيء دون العمل, ولا أدل على ذلك أيضا من ابي لهب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي لم يسرع به نسبه عندما أبطئ في عمله .
    إذا القولان الأول والثاني جانبا الصواب بنفي أثر النسب أو الاكتفاء به دون العمل والمسلك الوسط الصحيح هو أن العمل والتقوى هما الأساس وهما الأصل ومن بعد العمل فعلى قدر اعتقاد المتقي بفضل الله عليه بهذا النسب يكون انتفاعه به, بمعنى أن النسب ليس مجالا للفخر أو العجب أو التعالي على الناس ولكنه عطاء من الله تعالى من علينا به وكل عطاء يسأل عنه يوم القيامة هل أحسن المعطى له التعامل معه أم لا .
    إذا النسب تكليف قبل أن يكون تشريف .. حيث سؤل علي زين العابدين بن الإمام الحسين عن سبب خوفه الدائم من الآخرة وعمله المتواصل لها وهو من آل البيت وبأن حسناته مضاعفة ... فأجاب : أخشى أن يضاعف لمسيئنا كما يضاعف لمحسننا.
    فكل انتساب وكل عطاء وكل اصطفاء يمتاز ويفضل الله به شخص ما عن غيره إن لم يأخذ حامله بحقه عندها سيكون هذا الانتساب عند وقوع حامله في الخطأ سبب لمحاسبته وسقوطه ادنى فيما لو لم يكن يحمله .


    2- ما هي الفائدة من هذا النسب الشريف ونفعه لنا في الدنيا أو الآخرة ... ؟؟؟

    -الفائدة من النسب في الحياة الدنيا يتضح في قوله تعالى :
    (وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا)
    الكهف 16-82 - 18
    في هذه الآية الكريمة جواب من العبد الصالح ( سيدنا الخضر ) لسيدنا موسى عليهما السلام عندما سأله عن السبب في بناء الجدار المتصدع .. فاجابه للحفاظ على كنز الغلامين حتى بلوغهما إكراما لصلاح احد أجدادهم السالفين وقيل بأنه الجد السابع وهناك قول آخر بأنه الجد الأربعين ...
    - أما في الآخرة فأيضاً هناك فائدة من الانتساب لأهل الخير والصلاح والدليل قوله تعالى :

    ( وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ ) الطور 27-21-52

    والمقصود بهذا الإلحاق في هذه الآية الكريمة, أي إذا دخل عبد صالح الجنة فانه يتبع في منزلته درجة آبائه وأجداده في الصلاح فإذا كان أحدهم دون مرتبة الآخر فيلحق الله تعالى الأدنى بالأعلى مرتبة, ولكن بشرط إتباعهم بالإيمان والإسلام والعمل الصالح أولا الذي هو أول سبب للانتفاع من الآباء الصالحين ثم بعد ذلك يتدرج هذا الانتفاع ويرتقي بحسب درجة العمل والإيمان والتقوى .
    إذن هذه هي الفائدة التي يجنيها العبد الصالح في الدنيا والآخرة من صلاح آباءه وأجداده.
    avatar
    Admin رامي بدوي
    Admin الإدارة العامة
    Admin الإدارة العامة

    المساهمات : 72
    تاريخ التسجيل : 20/11/2010
    العمر : 47

    رد: النسب الشريف ماله وما عليه

    مُساهمة  Admin رامي بدوي في الجمعة ديسمبر 10, 2010 9:20 pm

    بارك الله جهودك يا أبو نبيل
    avatar
    anas-sawas
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    المساهمات : 30
    تاريخ التسجيل : 21/11/2010
    العمر : 42
    الموقع : http://anas1975.wordpress.com/

    رد: النسب الشريف ماله وما عليه

    مُساهمة  anas-sawas في الأحد ديسمبر 26, 2010 10:38 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله كل خير ووفقك الى مايحب ويرضى
    والحمد لله الذي شرفنا بنسبنا الى الصادق الامين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ووصلنا به في الدنيا واالاخرة
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فاطمة بضعة مني ، يقبضني ما يقبضها ، ويبسطني ما يبسطها وإن الأنساب تنقطع يوم القيامة غير نسبي وسببي وصهري


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مارس 27, 2017 6:40 am